العاب تنمية مهارات

ألعاب أطفال 5 سنوات و 6 أفكار مختلفة


أن تختار لطفلك ألعاب أطفال 5 سنوات المناسبة لعمره من الأشياء التي من الممكن أن تحتار بها، إذا كانت اللعبة بسيطة للغاية، فقد يشعر الأطفال بالملل، وإذا كانت اللعبة صعبة للغاية، فسيشعرون بالإحباط والتوتر، لذلك في هذه المقالة، نحاول تقديم اقتراحات لألعاب الأطفال بعمر 5 سنوات.

ألعاب أطفال 5 سنوات

نظرا لأهمية اللعب لدى الطفل، حيث أن اللعب يساعد الطفل على الاكتشاف والابتكار وغيرها من الأشياء المهمة لدى الطفل نقدم لك مجموعة من ألعاب أطفال 5 سنوات فيما يلي اقتراحات مجموعة من الألعاب ذات الأفكار عن قرب:

تعلم ألعاب الألغاز الأطفال حل الألغاز وتجميع القطع معًا، كما تعلمهم كيفية تنسيق أيديهم وأعينهم وتحسين قدراتهم المعرفية. ويوجد الكثير من أشكال الألغاز التي تناسب كل طفل ومدى التطور العقلي لديه.

تساعد هذه الأنواع من ألعاب الذكاء وتنمية الدماغ الأطفال من سن 5 إلى 12 عامًا على تطوير القدرة على إتباع التعليمات، وتعزيز انتباههم، وتطوير اللغة، وتحسين معرفتهم بالأماكن والبيئات وعناصرها المختلفة، والمساعدة في بيئة مزدحمة. تحسين النظام المعرفي للطفل.

بعض التفاصيل التي توضح لعبة لوحة الكلمات وهي:


  • تعد لعبة لوح الكلمات نشاطًا تعليميًا بسيطًا للأطفال البالغين من العمر 5 سنوات في المنزل، ويمكن استكماله بمواد متاحة بسهولة.
  • علق لوحًا خشبيًا على الحائط أو ادعمه على الطاولة، ثم اكتب الكلمات على الورق عليك اختيار كلمات يصادفها في حياته اليومية علق صورة النص على السبورة. اطلب من الطفل وضع قائمة الكلمات بجوار الصورة المرفقة.
  • ماذا تعلم طفل يبلغ من العمر 5 سنوات من ألعاب الطاولة؟ الهدف من هذه اللعبة هو تحسين قدرة الأطفال على القراءة.
لعبة لوحة الكلمات من ألعاب أطفال 5 سنوات
لعبة لوحة الكلمات من ألعاب أطفال 5 سنوات

بعض الألعاب الرياضية التي تفيد الطفل أثناء اللعب وتنمي مهاراتة, وبعض تلك الألعاب لسن الخمس سنوات كالتالي:

  • هناك العديد من الخيارات الأخرى لتنمية المهارات الحركية للطفل، وتقوية أعصابه وعضلاته، وزيادة صحته ومرونته الجسدية، مثل تعليمه السباحة ونط الحبل وركوب الدراجة ولعب الكرة سواء كانت كرة قدم أو كرة سلة أو أي نوع آخر.
  • لطالما شجعنا الآباء على تسجيل أطفالهم في النوادي الرياضية لتعلم الرياضة، ونحن أكثر استعدادًا لتجربة أكثر من رياضة لاختيار المجال الذي يجدون فيه شغفهم وموهبتهم؛ يمكن أن تكون الكاراتيه والتايكواندو والجمباز والباليه، السباحة والتنس أو أي رياضة أخرى!
  • على أي حال، نوصيك دائمًا يا أمي العزيزة أن تأخذ طفلك في الهواء الطلق، وأن تطلق طاقته في اللعب في الهواء الطلق والركض في المنتزهات والساحات، وتأكد من اختلاطه بالأطفال الآخرين والانخراط في ألعاب جماعية،
  • لأنه علمه مهارات لا يستطيع تعلمها في الألعاب الفردية التي يتم لعبها بمفرده. وتجنب ترك الأطفال أمام التلفاز أو ألعاب الفيديو والشاشات الإلكترونية لفترات طويلة.
  • تعد ألعاب البناء من الألعاب التي تساعد الأطفال على تطوير مهاراتهم المعرفية ومهاراتهم العلمية أيضا، لذلك عليك إعطاء ألعاب مسلية وشيقة حتى تثير مهارات التفكير لدى الطفل.
  • ومن خلال ذلك يبني الطفل الأشكال التي تأتي في خياله من أشكال هندسية أو غيرها من الأشكال التي من الممكن أن تكون موجودة. وتساعد ألعاب البناء الطفل على الثقة بالنفس.
  • تقوم الأم بإعطاء الطفل طبق يوجد به مجموعة من الكرات الملونة أو أي شيء يجذب انتباه الطفل، ثم تطلب الأم من الطفل أن يقوم بتجميع الألوان المتشابهة مع بعضها في صناديق مختلفة.
  • تساعد هذه اللعبة الطفل على تعلم الألوان والتفريق بينهم بسهولة، وتنمي لديه أيضا العضلات الدقيقة لديه.

ويوجد بعض الألعاب التي يمكنك شرائها لأطفال 5 سنوات

نقدم لكي بعض من العاب التي يمكن لكي ان تبحثي عنها وتشتريها بكل سهولة دون عملها في المنزل مع الأطفال وتكون بجودة جيدة كالتالي:

هذه اللعبة مناسبة لـ 2 إلى 6 لاعبين، لذا فهي مثالية للأطفال للعب مع أصدقائهم أو أشقائهم أو آبائهم.


هي واحدة من الألعاب الشهرية للأطفال، وهي مناسبة للأطفال بعمر 5 سنوات. هذه لعبة جيدة لجميع أفراد الأسرة. كما أنه يساعد في إبقاء الأطفال مستمتعين لفترة طويلة، لأنه يتطلب من الجانبين هزيمة خصومهم، باستثناء أن قواعده سهلة التعلم.

شاهد: مسابقات اطفال و 4 أنواع من المسابقات

ألعاب أطفال تعليمية 5 سنوات

الألعاب التعليمية من الألعاب المهمة في حياة الطفل والتي تساعده على التعلم بشكل كبير وبصورة أسهل من طرق التعلم التقليدية، ونعرض لك مجموعة من هذه الألعاب التي تناسب طفل 5 سنوات فيما يلي:

ألعاب أطفال تعليمية 5 سنوات
ألعاب اطفال تعليمية 5 سنوات

هذا النشاط هو نشاط حسابي بسيط للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4-5 وهو:

  • ارسم أو الصق صورًا لتفاح أو سيارات أو فراشات على البطاقات لمساعدة طفلك على حساب اللوغاريتمات
  • أو المتضاعفات الثلاثية، إلخ.
  • على سبيل المثال، إذا كنت تريد مضاعفة رقمين للقفز برقمين بدلاً من رقم واحد، الصق تفاحتين على البطاقة الأولى.
  • والصق أربعة تفاحات على البطاقة الثانية.
  • والصق ستة تفاحات على البطاقة الثالثة.
  • وهكذا. اطلب من طفلك عد التفاح وتكرار عملية نشر الصور بنفسه.

يمكن القيام بهذا النشاط باستخدام أشكال مختلفة من الورق المقوى أو المعكرون.

  • ارسم المراحل المختلفة لدورة حياة الفراشة على قطعة من الورق. استخدم الورق المقوى أو المعكرون لعمل أشكال مختلفة لمرحلة الفراشة؛ البيض واليرقات. اطلب من طفلك توصيل الأشكال بالرسومات الموجودة على الورق وترتيب الأشكال وفقًا للمراحل المرسومة على الورق. في وقت لاحق، يمكنك أن تدع أطفالك يصنعون الأشكال بأنفسهم.
  • ويتعلم طفل يبلغ من العمر 5 سنوات من هذه اللعبة دورة حياة الفراشة ويمكنك أيضا أن تطبقها على أي حيوان.
لعبة دورة حياة الفراشة
لعبة دورة حياة الفراشة

وفي النهاية نكون قد قدمنا لك العاب اطفال 5 سنوات، وقدمنا لك أيضا بعض الألعاب التعليمية. فقط عليك الاهتمام بألعاب طفلك وتأكد دائما أنها ألعاب تفيده.


اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى